محمد الشرقي يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين "مكتب سمو ولي عهد الفجيرة" و"الأرشيف والمكتبة الوطنية"
2024-05-07 | 12:30
محمد الشرقي يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين "مكتب سمو ولي عهد الفجيرة" و"الأرشيف والمكتبة الوطنية"

شهدَ سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، حفظه الله، في مكتبِهِ بالديوانِ الأميري، توقيعَ مذكرةِ تفاهمٍ بين مكتبِ سموِ ولي عهد الفجيرة، والأرشيف والمكتبةِ الوطنية.
وقَّعَ المذكرة؛ سعادة الدكتور أحمد حمدان الزيودي مديرُ مكتبِ سمو ولي عهد الفجيرة، وسعادة عبد الله ماجد آل علي المديرُ العام للأرشيف والمكتبة الوطنية، بحضورِ سعادة محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري بالفجيرة.
وأكدَ سمو ولي عهد الفجيرة، أهميةَ حفظِ وتوثيقِ التاريخ بكافةِ أشكالِه، مشيرًا إلى توجيهاتِ صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، حفظه الله، بالاهتمامِ بمشاريعِ الأرشفة والتوثيق انطلاقًا من دورِهما المحوري في تعزيزِ الوعي بتاريخِ وتراثِ دولةِ الإمارات وبحث جوانبِهِ الثرية، وحِفظِهِ وترسيخِه ِعبر الأجيال.
وثمَّنَ سموُه، جهودَ الأرشيفِ والمكتبة الوطنية في الحفاظ ِعلى تاريخِ وتراثِ دولةِ الإمارات، وإمارةِ الفجيرة، عبرَ أشكالٍ وتقنياتٍ مختلفة تلتزمُ أفضلَ معاييرِ الكفاءةِ والجودة، مشيرًا سموُه إلى أهميةِ تعزيزِ التعاون بين الطرفين وفقَ أعلى مستوياتِ الخبرةِ والمهنيّة، وضمان استمراريةِ أثَرِهِ ونتائجِه مع أهميتِه في التشجيعِ على تنويعِ مجالاتِ العمل في قطاعِ الدراسات والبحوثِ التاريخية مستقبلًا.
وقالَ سعادة الدكتور أحمد حمدان الزيودي مديرُ مكتب سمو ولي عهد الفجيرة، إن توقيعَ مذكرةِ التفاهم يشكّلُ خطوةً هامّةً نحوَ تطويرِ مشروعِ الأرشفة والتوثيق في حكومةِ الفجيرة، وإثراءِ مجالاتِ العمل في مشاريعِها القادمة.  
كما أكد الزيودي أهميةَ بنودِ الاتفاقية في دعمِ التوجّهِ التحوّلي والتنموي لمؤسساتِ حكومة الفجيرة عبرَ تطويرِ الأدواتِ المعرفية نحوَ فهمِ وحفظِ الموروثِ الثقافي والتاريخي للإمارة وأرشفةِ مواردِه وفقًا لأفضل المعايير.
وأكد سعادة عبد الله ماجد آل علي، أن هذه المذكرة تأتي ثمرةً من ثمارِ لقاء صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة حفظه الله بوفدِ الأرشيف والمكتبة الوطنية قبل ما يقاربُ عاماً ونصف العام، واطلاع سموِهِ على مهامِه وأهدافِه ومشاريعِه وبرامجِه.
وقال مديرُ عام الأرشيف والمكتبة الوطنية: إنه يُسعدُنا أن نُبرمَ هذا التفاهم مع مكتبِ سمو ولي عهد الفجيرة، والذي سيسهمُ بلا شكٍ في تعزيزِ التعاون، ويضمن استمراريتَه بالشكلِ المنظم والبنّاء، والارتقاء به لتطويرِ قطاعِ العمل التوثيقي والأرشيفي الذي نؤدّيه على صعيدِ دولةِ الإمارات العربية المتحدة.
وأضاف: إننا نتطلعُ بأملٍ كبير إلى ما ستسفرُ عنه مذكرة التفاهم هذه على صعيِد إنتاجِ المشاريع الثقافية، وإثراء الأرشيف والمكتبة الوطنية بالوثائق التاريخية والمعاصرة بأنواعِها، سواء كانت وثائق مكتوبة أو صوراً أو وسائط متعددة، والتي تَحفظُ للأجيال القادمة ماضي إمارةِ الفجيرة العريق الذي يدعو للفخر، وحاضرَها المشرق الذي نعتزُّ به، ولن نتوانى في رفدِ مكتبِ سمو ولي العهد بالوثائق التاريخية التي تتوفرُ لدينا في الأرشيف والمكتبة الوطنية.
وأشار آل علي، إلى أهميةِ مذكرةِ التفاهم هذه على صعيدِ الارتقاء بالأبحاث العلمية وإثراءِ المشاريع الثقافية الخاصة بإمارة الفجيرة، معرباً عن أملِه في أن تكونَ بوابةً نحوَ مزيدٍ من التعاون، وأن توضعَ في حيزِ التنفيذ اغتناماً للوقت، ومؤكداً أن ما تدخرُه إمارةُ الفجيرة من كنوزٍ تاريخية جدير بالحفظ، وأن حاضرَها الزاهر يستحقُ التدوين، وهذا دليل وبرهان ساطع على جهود قادتِها.
وتهدفُ مذكرةُ التفاهم إلى تعزيزِ حركةِ المعرفة وتنظيمِ العمل وتحقيق التعاون الأمثل بين الطرفين، ويأتي توقيعُها في إطار حرص مكتب سمو ولي عهد الفجيرة على مدِّ آفاقِ التعاون مع مختلفِ المؤسسات، والاهتمام بحفظ التاريخ والتراث الوطني للدولة ورفعِ الوعي المجتمعي والمؤسسي بأهميتِه في دعمِ التنمية الحضارية في جميع المجالات.

محمد الشرقي يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين "مكتب سمو ولي عهد الفجيرة" و"الأرشيف والمكتبة الوطنية"
شارك المقال:
Whatsapp Whatsapp
Messenger Messenger
telegram
print
Al Fujairah Tv
هذا الموقع يستخدم الكوكيز (ملفات تعريف الارتباط)
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط كما هو موضح في سياسة الخصوصية  الخاصة بنا
موافق