تكنولوجيا وعلوم | تطوير حاسوب يستخدم رقائق حيوية باستخدام خلايا دماغ بشرية
2024-06-03 | 01:30
تكنولوجيا وعلوم | تطوير حاسوب يستخدم رقائق حيوية باستخدام خلايا دماغ بشرية

كشفت شركة إنفيديا، عن الجيل القادم من معالجات الذكاء الاصطناعي في خطوة مفاجئة بعد أقل من ثلاثة أشهر من إطلاقها الأخير، وخلال مؤتمر كومبيوتكس في تايبيه، كشف الرئيس التنفيذي لشركة تصنيع الرقائق عن "روبين" خليفة رقائق BLACKWELL لمراكز البيانات، والتي هي حالياً في مرحلة الإنتاج بعد الإعلان عنها في مارس. وتُظهر الخطوة غير المتوقعة للكشف عن الموجة التالية من المنتجات قبل أن تبدأ BLACKWELL في الشحن للعملاء كيف تسرّع شركة تصنيع الرقائق الأكثر قيمة في العالم جهودها لترسيخ هيمنتِها على معالجات الذكاء الاصطناعي، والتي دفعتها إلى صفوف الشركات الأكثر قيمة في العالم. ومن المقرر أن يبدأ شحن رقائق روبين في عام 2026.
كشفت شركة ناشئة في سويسرا، عن تطوير معالج حاسوبي باستخدام خلايا دماغ بشرية، في محاولة لإيجاد بدائل للتكنولوجيات التي تعتمد على السيليكون المستهلكة للطاقة، وذكرت شركة فاينل سبارك الناشئة، أن الحوسبة البيولوجية  تعتمد على معالجات مطورة من الخلايا العصبية الحية التي تعالج المعلومات بمعدل طاقة أقل بمليون مرة مقارنة بالحواسيب الرقمية التقليدية. وتستخدم الشركة السويسرية كتلاً دماغية صغيرة، تتمثل في عينات صغيرة من خلايا الدماغ البشرية المشتقة من الخلايا الجذعية العصبية، وتضعها في بيئة معقَّمة للحفاظ عليها، ثم توصلها بأقطاب كهربائية لتنفيذ عمليات المعالجة الحاسوبية والتحويلات التناظرية الرقمية، لتحويل النشاط العصبي إلى معلومات رقمية. ومع استخدام المعالجات الحيوية القادمة من خلايا الدماغ البشرية، فإن البصمة الكربونية لعمليات تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي ستكون أصغر بشكل ملحوظ.
عرضت شركة جوجل مجموعة من الأبحاث المتعلقة بتقنية جديدة، ستغير من تجربة المستخدمين مع مكالمات الفيديو عبر الإنترنت، إذ تتيح التقنية عرض شخصية افتراضية ثلاثية الأبعاد للمشاركين وكأنهم في نفس المكان، يتواصلون معاً، حتى من خلال التواصل البصري المباشر. وبحسب ما نشرته الشركة، فإن ميزة ChatDirector التجريبية طورتها جوجل عبر فريق عمل مكون من باحثي الواقع المعززولكن طريقة عملها مختلفة عن المزايا التي تقدمها مايكروسوفت عبر خدمتها تيمز، وكذلك ما تقدمه أبل عبر ميزة Persona على متن نظارتها فيجن برو. وتتشابه نتيجة شات دايريكتور مع ما تقدمه ميزة الأفاتارات مع نظارات ميتا كويست اثنين من أفاتارات ذات هيئة بشرية.
شهدت سوق الهواتف الذكية القابلة للطي نمواً بنسبة 49 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري، مسجلة أعلى زيادة في المبيعات على مدار عام ونصف، ويُعد هذا الارتفاع مدفوعاً بشكل رئيسي بزيادات كبيرة في مبيعات عدد من أجهزة الشركات الصينية، وعلى رأسها هواوي، فقد احتلت لأول مرة المركز الأول في الشحنات العالمية، متفوقة على سامسونج التي كانت في صدارة السوق خلال السنوات الماضية. وأشار تقرير إحصائي إلى أن الانتقال إلى الجيل الخامس من خدمات الهواتف المحمولة كان المحرك الرئيسي لزيادة المبيعات في هواتف هواوي القابلة للطي، إذ زادت مبيعاتها بنسبة 257 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الأول من
2024
تكنولوجيا وعلوم | تطوير حاسوب يستخدم رقائق حيوية باستخدام خلايا دماغ بشرية
شارك المقال:
Whatsapp Whatsapp
Messenger Messenger
telegram
print
Al Fujairah Tv
هذا الموقع يستخدم الكوكيز (ملفات تعريف الارتباط)
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط كما هو موضح في سياسة الخصوصية  الخاصة بنا
موافق