تكنولوجيا وعلوم | تقنيات الذكاء الاصطناعي في مصر.. مساعي لدخول قائمة أفضل 20 دولة بحلول 2028
2024-06-08 | 01:30
تكنولوجيا وعلوم | تقنيات الذكاء الاصطناعي في مصر.. مساعي لدخول قائمة أفضل 20 دولة بحلول 2028

يترقب متابعو مستجدات القطاع التكنولوجي ما ستعلنه شركة أبل في مؤتمرها السنوي للمطورين الذي ينطلق، الاثنين المقبل، لإظهار كيفية دمجها الذكاء الاصطناعي في منتجاتها، ولمحاولة تعويض تأخيرِها عن منافسيها الرئيسيين المتقدّمين بشكل أكبر في هذا المجال،إذ منذ إطلاق CHATGPTبرنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي المُبتكَر من شركة OpenAIفي  2022 عملت مايكروسوفت، وجوجل، وأمازون، وميتا، لإدراج هذه التقنية في خدماتها، أما شركة أبل التي تعتمد أصلاً في أجهزتها أيفون، وآي باد، وماك، الذكاء الاصطناعي منذ سنوات، فلم تصدر أي إعلان مرتبط بهذه التقنية حتى اليوم، مؤجّلةً بالتالي أي ابتكارات جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي. وضيّق المستثمرون المولعون بالذكاء الاصطناعي التوليدي منذ ثمانيةَ عَشَرَ شهراً، الخناق على أسهم أبل التي ارتفعت بنسبة واحدٍ في المئة فقط منذ بداية العام، مقارنة بارتفاع أسهم مايكروسوفت، 11 في المئة، وأسهم أمازون 18 في المئة، وأسهم ألفابت، الشركة الأم لجوجل، 24 في المئة.
أشار مستشار وزير الاتصالات المصري للإبداع التكنولوجي، إلى أن مصر حققت تقدماً ملحوظاً في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وإنها تحتل المركز الأول إفريقيّاً وتسعى لأن تكون من أفضل عشرين دولة في العالم في هذا المجال بحلول عام 2028 مضيفا، أنه يجري حالياً استخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي في بعض القطاعات الحكومية، وتم تدريب أكثر من خمسة آلاف من العاملين بالجهاز الإداري بالدولة على التعامل مع الذكاء الاصطناعي . وأسست مصر في عام 2019 المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي بهدف وضع استراتيجية وتنفيذها وإدارتها بالتعاون الوثيق مع الجهات المعنية. وأطلقت الحكومة، الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، التي تتضمن أهدافها استخدام هذه التكنولوجيا في دعم تحقيق أهداف مصر للتنمية المستدامة، وانتهت المرحلة الأولى منها في مايو الماضي.
كشف تقرير جديد أن ما يقرب من تسعين في المئة من خدمات الشبكات الافتراضية الخاصة VPNالمجانية على متجر تطبيقات أندرويد، بلاي ستور؛ تسرّب بيانات أكثر من ملياريّ مستخدم، وحسب تقرير نشرته مؤسسة Top 10 VPNفإن أكثر من ثلثيّ تطبيقات VPNالمجانية على أندرويد تشارك معلومات مستخدميها مع أطراف ثالثة، وأشار التقرير إلى أن التطبيقات التي خضعت للاختبارات تم تحميلُها 2.5مليار مرة حول العالم. وأظهرت الاختبارات أن سوق خدمات VPNالمجانية يرتبط دائماً بتطبيقات ذات جودة رديئة، هدفها الوحيد هو تحقيق إيرادات من الإعلانات للمطورين.
رصد بعض مستخدمي سامسونغ صوراً للتصاميم الرسمية لهاتفي Galaxy Z Flip 6 و Galaxy Z Fold 6 القابلين للطي، عندما نشرت الشركة بطريق الخطأ صورة تسويقية لهما على موقعها الإلكتروني في كازاخستان وحسب ما نشره أحد المستخدمين على موقع ريديت، فإن هاتف Galaxy Z Flip 6 يتشابه كثيراً مع هاتف Galaxy S24 Ultra وكشفت الصورة التسويقية المسربة عن قدوم الهواتف الجديدة بحزمة مزايا الذكاء الاصطناعي GALAXY AI وهو أمر متوقع بالنظر إلى أن جميع أجهزة سلسلة Galaxy S وGalaxy Z الأقدم، التي تلقت تحديثات تحمل مزايا ذكية، كما أظهرت الصور بعض الخصائص والمزايا الجديدة المرتبطة بالهيكل الخارجي للجهازين والكاميرات، في وقت يترقب خلاله سوق الهواتف القابلة للطي استقبال موجة من المنافسة مع العديد من الإصدارات الجديدة.
تكنولوجيا وعلوم | تقنيات الذكاء الاصطناعي في مصر.. مساعي لدخول قائمة أفضل 20 دولة بحلول 2028
شارك المقال:
Whatsapp Whatsapp
Messenger Messenger
telegram
print
Al Fujairah Tv
هذا الموقع يستخدم الكوكيز (ملفات تعريف الارتباط)
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط كما هو موضح في سياسة الخصوصية  الخاصة بنا
موافق